العراق يشارك في مؤتمر دولي .. احتفاء باليوم العالمي للأرشيف / عباس سليم الخفاجي شبكة بغداد الإعلامية

0 247

بحضور دولي واسع وتحت شعار “الأرشيفات الوطنية في الدول الإسلامية – التجارب المميزة والتوجهات المستقبلية”، حضر الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن إسماعيل مدير عام دار الكتب والوثائق، ممثلاً عن العراق، أعمال المؤتمر الدولي الذي جرى اليوم الخميس 9 حزيران 2022 في الرياض عاصمة السعودية.
وجاء المؤتمر الذي ينظمه ويرعاه المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي والفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، احتفاء باليوم العالمي للأرشيف الذي يصادف التاسع من حزيران كل عام.
وركز المؤتمر على تشخيص الواقع الحالي للأرشيفات الوطنية في الدول الإسلامية، وتحديد العقبات التي تواجهها، والاطلاع على التجارب العالمية للاستفادة منها مستقبلياً وتحديد سبل النهوض بهذه الأرشيفات، وركز أيضاً للعمل على توحيد الجهود لتعزيز العمل الإسلامي المشترك، وتبادل الخبرات والتعاون الفني وعقد الندوات وورش العمل والبرامج التدريبية في مجال الأرشيف، وتحسين قدرات تلك الأرشيفات وتطويرها.
وتأتي مشاركة الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن لكونه نائب رئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف(عربيكا) واستمراراً لجهود العراق في تعزيز أواصر العلاقات مع الجهات المماثلة إقليمياً ودولياً ومن أجل رفع مستوى التعاون وتبادل الخبرات والكفاءات، وقد خرج المؤتمر بمخرجات مهمة تهدف لتطوير الأرشيفات في العالم العربي والإسلامي وتعزيز سبل الحفاظ على التراث الوثائقي بأحدث الطرق الرقمية حفاظاً على تاريخ الدول خاصة وتاريخ الأمة العربية والإسلامية عامة.
وحضر المؤتمر رئيس المجلس الدولي للأرشيف ديفيد فريكر، وعدداً من ورؤساء الأرشيفات الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعدد من الباحثين والمتخصصين في مجال الوثائق والأرشفة ومن بينهم الدكتور أحمد العلياوي مدير عام دار المخطوطات العراقية.
للمزيد من المعلومات، ادخل الرابط التالي ..
http://baghdadmedianetwork.com/index.php?name=News&file=article&sid=1341

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.